الندوات الوطنيةسلايدر

الترافع من أجل جيل جديد للقوانين المؤطرة للحركة الجمعوية

 

نظمت جمعية الشعلة للتربية والثقافة، يوم الخميس 10 دجنبر 2020، ندوة عن بعد تحت شعار :”الترافع من أجل جيل جديد للقوانين المؤطرة للحركة الجمعوية” شارك فيها عبد المقصود الراشدي، رئيس الجمعية.

وفي الورقة التقديمية للندوة أن : “المغرب ونسيجه الجمعوي يستحق في أفق المشروع التنموي المستقبلي قانونا خاصا بالجمعيات…
تثمينا لمساهمتها في التنمية والديمقراطية ببلادنا
وانطلقت الجلسة الافتتاحية بنخبة من المختصين تتلوها جلسات أخرى للخبراء والمؤسسات المعنية ومكونات الحركة الجمعوية التي اشتغلت على هده القضية فترات متواصلة.

ولعل هدا اللقاء الأول مناسبة للتفكير الجماعي بصوت مرتفع في صيغ لقانون يثمن الحريات العامة والحق في تأسيس الجمعيات وكيفية تفعيل ادوارها الدستورية وتجسيد الديمقراطية التشاركية في مناخ لم يبرز بعد آليات تفعيل حقوق وواجبات الحركة الجمعوية.

كما أن تراكم عمل الحركة الجمعوية في تعددها وتنوعها، يتطلب اليوم وضعية قانونية للفاعل الإجتماعي، وصيغ تقويم العمل التطوعي وحمايته القانونية إلى جانب قضايا الحكامة الداخلية ومعايير تقييم وتصنيف الجمعيات والنظام المالي المحاسباتي الخاص لطبيعة العمل الجمعوي التطوعي…وللشراكات الوطنية والدولية.
وستتوج مختلف هده الجلسات الحوارية بملتقى وطني للنسيج الجمعوي والمؤسسات الدستورية المعنية والصحافة الوطنية لتقديم مشروع النص للجهات المعنية…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى