الندوات الوطنية

ندوة المدرسة العمومية

ندوة تجديد الثقة في المدرسة العمومية

كما هو معلوم وتنفيذا لبرنامجها الثقافي الوطني برسم سنة 2010 وبتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ، نظمت الجمعية ندوة وطنية كبرى حول موضوع ” تجديد الثقة في المدرسة العمومية ” وذلك يومي الجمعة والسبت 5،6 فبراير 2010 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط .

وقد تم افتتاح الندوة من طرف السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، التي قدمت بالنيابة كلمة السيد محمد اخشيشن وزير التربية والوطنية والبحت العلمي وتكوين الأطر نظرا لظروفه الصحية.وقد عكست الكلمة مجهودات الجمعية وأشادت بتدخلاتها لفائدة المدرسة العمومية سواء من خلال تجهيز العديد من المؤسسات التعليمية، أو تنظيم العديد من الأنشطة التربوية والترفيهية ومختلف المبادرات الأخرى…كما أشادت الكلمة بطبيعة الشراكة والتعاون المنجزة بين الوزارة والجمعية وضرورة تطويرها مستقبلا ،مما سيفتح المجال أمام الجانبين للتعاون والعمل المشترك لفائدة القضايا التربوية والتعليمية ببلادنا….

و تميزت الندوة بمشاركة العديد من الفاعلين التربويين والمهتمين بقضية التعليم: رجال تعليم ، نقابيون، أساتذة باحثون… من خلال جلستين تمت من خلالها مقاربة مختلف محاور الندوة، التي عرفت نقاشا غنيا ساهم فيه السيد وزير التربية الوطنية شخصيا في الجلسة الأولى عشية يوم الجمعية… وقد أشاد الجميع بأهمية الندوة وبطبيعة التنظيم.

وللإشارة فقد تمت تغطية الندوة من طرف القناة الثانية وبعض المحطات الإذاعية…كما ساهمت العديد من الجرائد الوطنية اليومية والمستقلة ووكالة المغرب العربي لّلأنباء وبعض المحطات الوطنية الإذاعية في إذاعة خبر الندوة وإعلان محتواها وفقرات برنامجها. كما تمت تغطية فقرات الندوة عبر بعض الصحف ونشرات وزارة التربية الوطنية.

وقد خلفت الندوة صدى كبيرا سواء على مستوى التنظيم أو الإنجاز أو حصيلة الأشغال….

وعن أشكال التعبئة المطلوبة ، شدد المشاركون على ربط المدرسة بمحيطها المتعدد باعتماد المقاربة التشاركية التي لا يمكن أن تستقيم إلا بالحوار والإنصات ، من هنا تبلورت فكرة أجمع عليها المشاركون في ختام هذه الندوة وهي الدعوة إلى تشكيل نسيج جمعوي وطني يواكب الدينامية التربوية ويوسع دائرة التعبئة حول المدرسة المغربية والعمل على :

”تشكيل نسيج جمعوي لتدعيم الدينامية التربوية و توسيع دائرة التعبئة حول المدرسة المغربية”

تحميل

ملصق الندوة

ملف حول ندوة المدرسة العمومية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى